المجتبى من مشكل اعراب القرأن  28167010
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  28167010
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  المجتبى من مشكل اعراب القرأن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
WaLiDo 31
المشرف العام
المشرف العام
WaLiDo 31


الأوسمة : 2
ذكر عدد المساهمات : 568
تقييم الأعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
العمر : 29

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  Empty
مُساهمةموضوع: المجتبى من مشكل اعراب القرأن     المجتبى من مشكل اعراب القرأن  Icon_minitimeالإثنين يناير 31 2011, 21:11

















سورة البقرة

من الاية 231الى الاية 240





‏:‏231 ‏{‏وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنـزلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ‏}‏

قوله ‏"‏ولا تُمسِكوهن ضرارا لتعتدوا‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، و ‏"‏لا‏"‏ ناهية جازمة، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة‏.‏ ‏"‏ضرارا‏"‏ مفعول لأجله، والمصدر المؤول ‏"‏لتعتدوا‏"‏ مجرور باللام متعلق بـ ‏"‏تمسكوا‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏ومَن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه‏"‏ معترضة بين أفعال النهي‏.‏ وقوله ‏"‏هزوا‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ منصوب، والجار ‏"‏من الكتاب‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏يعظكم‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏أنـزل‏"‏ في محل نصب‏.‏

آ‏:‏232 ‏{‏وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ‏}‏

‏"‏ المصدر المؤول ‏"‏أن ينكحن‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏"‏مِن‏"‏‏.‏ و ‏"‏إذا‏"‏ ظرف مجرد من الشرط متعلق بـ ‏"‏ينكحن‏"‏‏.‏ ‏"‏تراضوا‏"‏‏:‏ فعل ماض مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين بعد تسكين الياء، والأصل تراضَيُوا، والواو ضمير متصل فاعل‏.‏ قوله ‏"‏ذلك يوعظ به من كان منكم‏"‏‏:‏ ‏"‏مَنْ‏"‏ نائب فاعل لـ ‏"‏يوعظ‏"‏، والجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بمحذوف حال من فاعل ‏"‏يؤمن‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏يؤمن‏"‏ في محل نصب خبر كان‏.‏ وجملة ‏"‏ذلكم أزكى لكم‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

آ‏:‏233 ‏{‏وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ‏}‏

‏"‏حولين‏"‏‏:‏ ظرف زمان منصوب بالياء لأنه مثنى، و‏"‏كاملين‏"‏ نعت‏.‏ ‏"‏لمن‏"‏‏:‏ اللام جارة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول في محل جر باللام متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ ذلك كائن لمن‏.‏ والمصدر ‏"‏أن يتم‏"‏ مفعول به لأراد أي‏:‏ أراد إتمامها‏.‏ جملة ‏"‏لا تكلف نفس‏"‏ معترضة لا محل لها، وكذا جملة ‏"‏لا تضارَّ والدة‏"‏‏.‏ و ‏"‏وُسعها‏"‏ مفعول به ثانٍ منصوب، والفعل ‏"‏تضارَّ‏"‏ مجزوم مبني للمجهول، وعلامة جزمه السكون، وحُرّك بالفتح لالتقاء الساكنين‏.‏ ‏"‏إذا سلّمتم‏"‏ تتعلق ‏"‏إذا‏"‏ بمعنى الجواب، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي‏:‏ إذا سلَّمتم فلا جناح عليكم‏.‏ مفعولا ‏"‏آتيتم‏"‏ محذوفان أي‏:‏ ما آتيتموهن إياه

38

‏:‏234 ‏{‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ‏}‏

جملة ‏"‏يتربَّصن‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏الذين‏"‏ ، والتقدير‏:‏ وأزواج الذين يتوفَّوْن يتربَّصْنَ‏.‏ ‏"‏أربعة أشهر‏"‏‏:‏ منصوب على الظرفية الزمانية متعلق بـ ‏"‏يتربصن‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏فيما فعلن‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر‏.‏ جملة ‏"‏فإذا بلغن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏والذين يتوفون‏"‏ لا محل لها‏.‏

آ‏:‏235 ‏{‏وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلا أَنْ تَقُولُوا قَوْلا مَعْرُوفًا وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ‏}‏

جملة ‏"‏ولكن لا تواعدوهُنَّ‏"‏ معطوفة على مقدر أي‏:‏ فاذكروهن ولكن لا تواعدوهن‏.‏ ‏"‏سرًا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ مواعدة سرًا‏.‏ المصدر ‏"‏إلا أن تقولوا‏"‏‏:‏ منصوب على الاستثناء المنقطع لأنه لا يندرج تحت قوله ‏"‏سرا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فاحذروه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏واعلموا‏"‏ لا محل لها‏.‏ والمصدر المؤول ‏"‏أن الله غفور‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم‏.‏

آ‏:‏236 ‏{‏لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ‏}‏

جملة ‏"‏إن طلقتم النساء‏"‏ معترضة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله‏.‏ و ‏"‏ما‏"‏ في قوله ‏"‏ما لم تمسُّوهن‏"‏ مصدرية زمانية، والمصدر المؤول منصوب على الظرفية، ‏"‏أي‏"‏‏:‏ مدة عدم المسِّ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر‏.‏ جملة ‏"‏على الموسع قدره‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏متِّعوهن‏"‏ والرابط مقدر أي‏:‏ بينكم‏.‏

آ‏:‏237 ‏{‏وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‏}‏

قوله ‏"‏من قبل أن تمسوهُنَّ‏"‏‏:‏ المصدر المؤول مضاف إليه أي‏:‏ من قبل المسِّ‏.‏ جملة ‏"‏وقد فرضتم‏"‏ حالية من الواو في ‏"‏تمسُّوهن‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏فنصف‏"‏‏:‏ مبتدأ، والخبر مقدر أي ‏:‏عليكم، و ‏"‏ما‏"‏ موصول مضاف إليه‏.‏ ‏"‏إلا أن يعفون‏"‏‏:‏ الفعل المضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب، والمصدر منصوب على الاستثناء المنقطع؛ لأن عفوهن عن النصف ليس من جنس أخذهن، والتقدير‏:‏إلا حال عفوهن‏.‏ والمصدر ‏"‏وأن تعفوا‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏أقرب‏"‏ خبره، وجملة ‏"‏عفوكم أقرب‏"‏ مستأنفة لا محل لها، وجملة ‏"‏ولا تنسوا‏"‏ معطوفة على الاسمية ‏"‏عفوكم أقرب‏"‏‏.‏

39

238 ‏{‏وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ‏}‏

‏"‏قانتين‏"‏ حال منصوبة‏.‏

آ‏:‏239 ‏{‏فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ‏}‏

‏"‏فرجالا‏"‏‏:‏ حال عاملها مقدر أي‏:‏ فحافظوا عليها رجالا‏.‏ وقوله ‏"‏كما علَّمكم‏"‏‏:‏ الكاف بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مضاف إليه والتقدير‏:‏ ذِكْرًا مثل الذي علَّمكم، و ‏"‏ما‏"‏ الثانية اسم موصول مفعول به ثانٍ، وجملة ‏"‏علَّمكم‏"‏ صلة الموصول الاسمي لا محل لها‏.‏

آ‏:‏240 ‏{‏وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ‏}‏

قوله ‏"‏وصية لأزواجهم‏"‏‏:‏ مفعول مطلق عامله مقدر أي‏:‏ يوصون وصية، وهذا المقدر هو جملة خبر المبتدأ ‏"‏الذين‏"‏، و ‏"‏متاعا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ متعوهن متاعا، وهو اسم مصدر، و ‏"‏غير‏"‏ نعت لـ ‏"‏متاعا‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏فإن خرجن‏"‏ معطوفة على الجملة الاسمية ‏"‏الذين يُتَوَفَّون‏"‏ لا محل لها‏.‏ والجار ‏"‏من معروف‏"‏ متعلق بحال من العائد المقدر أي‏:‏ فَعَلْنه كائنًا من معروف‏.‏ وقوله ‏"‏عزيز حكيم‏"‏‏:‏ خبران للمبتدأ لفظ الجلالة‏.‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nhd1.com/vb/imgcache/20190.imgcache.gif
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1237
تقييم الأعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 03/01/2011
الموقع : https://startimes17.yoo7.com

 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتبى من مشكل اعراب القرأن     المجتبى من مشكل اعراب القرأن  Icon_minitimeالإثنين يناير 31 2011, 21:48

بارك الله فيك...................
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  79026215ja8
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  Mrame-0e05903598 الله يعطيك العافية ....والحبيب.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startimes17.ahlamoontada.com
 
المجتبى من مشكل اعراب القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الضحى .. في ظلال القرأن
» فوائد قراءة القرأن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
 المجتبى من مشكل اعراب القرأن  837707735

ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط

https://i.servimg.com/u/f46/12/36/04/46/anai_c11.gif