:dsg: :dsg:
لا يجوز للمسلم أن يقتل نفسه
الشيخ الأسطل : لا يجوز للمسلم أن يقتل نفسه ومن فعل فقد ارتكب موبقاً من الموبقات السبع
قال الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل، إن الإسلام يأمر بحفظ النفس البشرية ، ويتجلى الحفاظ على النفس البشرية في الإسلام ، موضحاً أن الحفاظ على ذاته الإنسانية ومقوماتها ، وتشريع الأحكام التي تكفل تحقيق الذات الإنسانية من ناحية وتحصيل المقومات الضرورية لذلك سواءً كانت هذه الأحكام خاصةً بالفرد أم كانت هذه الأحكام عامةً في المجتمع كله. وأضاف:'إن الإسلام منع الاعتداء على الذات الإنسانية ، مهما كان هذا الاعتداء ، وعلى أيٍّ كان ، فالإنسان في ذاته وبغض النظر عن أي تصنيفٍ له على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو أية اعتبارات أخرى هو أغلى ما في الوجود ، لأنه بنيان الله عز وجل ، ولا تستقيم الحياة ولا يعمر الكون إلا بالحفاظ عليه ، والارتقاء به ، ويكون ذلك في ضروراته وحاجياته وما إلى ذلك فيما يتعلق بوجوده كإنسان حيٍ مقتدر وفاعلٍ متأثر ومؤثر فيما حوله وفيمن حوله'.
وبين أن هذه الضرورات تعرف في الإسلام بالضرورات الخمس وهي الحفاظ على نفسه ، و الحفاظ على عقله ، و الحفاظ على نسله ، و الحفاظ على ماله ، و الحفاظ على دينه ، وعلى الإنسان وعلى المجتمع كله أن يعنى بتوفير احتياجاته الإنسانية المختلفة من حيث أمنُه وصحتُه وغذاؤه وإيواؤه ، وهذا ما جاءت به الشرائع الإلهية، وأقرته ونادت به قوانين العدالة البشرية ، وكفله الإسلام لكل الرعايا الذين يعيشون في المجتمع من غير المسلمين.
وأشار الشيخ الأسطل إلى أن نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة تعلن مصرحةً بإرساء القيمة الإنسانية للإنسان ، فيشتمل خطابها على الألفاظ الدالة على مسمى الإنسان فرداً أو نوعاً ( يا أيها الإنسان ) ، ( يا أيها الناس ) ، ( يا بني آدم ) ، إما في ابتداء الخطاب أو في أثنائه ، حسب ما تقتضيه الحاجة ، ووفق مقتضيات البلاغة والحكمة ، حيث إن الناس جميعاً يتساوون في أصل خلقتهم ، وقد خلقهم الله سبحانه أسوياء من أصلٍ واحد.
وأوضح أنه لما كان الإنسان بهذه المثابة العظيمة ؛ كانت عصمةُ الدم ، وكان تحريم قتل النفس بغير حق أو الإضرار بها ، وقد ورد ذلك في عدة مواضع موضحاً ذلك في القرآن الكريم : في سورة المائدة قوله تعالى عن بني إسرائيل : { مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) }.
واستشهد الشيخ الأسطل على ذلك بقوله تعالى في الإسراء: {وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33)} ، وفي الفرقان : {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68)} ، وقد روى الإمام البخاري - واللفظ له- ومسلم ، وأبو داود والترمذي والنسائي وأحمد قال :حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الذَّنْبِ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ ؟! قَالَ : ' أَنْ تَدْعُوَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ بِحَلِيلَةِ جَارِكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَصْدِيقَهَا { وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا } الْآيَةَ ' اهـ.
وأكد الشيخ الأسطل أنه لا يجوز للمسلم أن تقتل نفسه ، ولا ولده ، ولا غيره ، مهما كان الأمر ، لا لضيق عيش ، ولا لضيق رزق ، ولا لضيق نفس ، ولا لغير ذلك ، ومن فعل فقد ارتكب موبقاً من الموبقات السبع ، لاسيما وقد قال الله في سورة النساء : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) }.
وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم - واللفظ له - والترمذي والدارمي والإمام أحمد في مسنده حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : ' مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا '.
وشدد الشيخ الأسطل أن قاتل نفسه بأي نوعٍ وبأي أداة من أنواع وأدوات القتل متسخطٌ على القدر ، وهذا منافٍ للركن السادس من أركان الإيمان ، موضحاً أنه في زوائد المسند من طريق أيوب بن زياد حدثني عبادة بن الوليد بن عبادة حدثني أبي قال : ( دخلت على عبادة رضي الله عنه وهو مريض أتخايل فيه الموت ، فقلت : يا أبتاه أوصني واجتهد لي ، فقال: أجلسوني ، قال :يا بني إنك لن تطعم طعم الإيمان ولن تبلغ حق حقيقة العلم بالله تبارك وتعالى حتى تؤمن بالقدر خيره وشره ، قال قلت : يا أبتاه فكيف لي أن أعلم ما خير القدر وشره ؟! قال : تعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك ، يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ' إن أول ما خلق الله تبارك وتعالى القلم ، ثم قال : اكتب ، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة ، يا بني : إن مت ولست على ذلك دخلت النار ' .
ودعا الشيخ الأسطل أهل فلسطين إلى أن يثبتوا على حقهم مستمسكين ، وأن يلزموا الجماعة موقنين ، فالجماعة رحمة والفرقة عذاب ، واعملوا في سنة ، وأخلصوا لله أعمالكم ، وأطيعوا من ولاه الله أمركم ، واصبروا على ما تكرهون مادام حقاً ، وإياكم وما تحبون مادام باطلا ، وانصحوا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، ولأئمة المسلمين ، وعامتهم ، فالمؤمنون نَصَحَةٌ ، والمنافقون غَشَشَةٌ ، ولا يستخفنكم من لا يرقب فيكم إلَّاً ولا ذمة ، ولتتراحموا والناس أجمعين ، وأنتم يا إخواننا أيها المختلفون أوصيكم ونفسي بما رواه مسلم عن أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلاً قَالَ : ' يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِى قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِى وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَىَّ وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَىَّ. فَقَالَ : ' لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ وَلاَ يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ .
"بوعزيزي " فلسطين لقب أطلق على الشاب إيهاب أبو ندى الذي أقدم على حرق نفسه قبل عدة أيام أمام ثلاجات الموتى في مستشفى الشفاء بغزة هذا اللقب والذي أطلق على هذا الشاب تيمننا بالشاب الجزائري " بوعزيزي " الذي أقدم على حرق نفسه وكان سببا في اندلاع الثورات العربية وسقوط رؤساء وعروش ودكتاتوريات وأنظمة مستبدة عفا عليها الزمن
الشاب أبو ندى أحرق نفسه قرب أسوار مشفى الشفاء ربما أراد أن يوصل رسالة لكل مسئول، في قطاع غزة والضفة الغربية لأن ينظر بعين المسئولية لهذه الفئة التي تعاني كل لحظة من البطالة والحصار والأغلاق والأنقسام والعدوان والعنوسة والفقر وقطع الكهرباء وغلاء الأسعار والمهور وانسداد الأفق ...
إن ما يدفع شخص على الانتحار بهذه الطريقة ليس بالأمر الهين تحت أي ظرف وأن كان محرما حتى يخضع كل مسئول فلسطيني له قلب و أن ينظر بعين الرأفة لآلاف الشباب الفلسطيني خاصة الخريجين وايجاد الحلول لمشاكلهم
السؤال الذي أصبح على كل لسان هل سيتكررمشهد بوعزيزي فلسطين مرة أخرى ويحدث ما لم يحمد عقباه وتكون وقعت الفأس بالرأس بالرغم من تكرار المشهد في مناطق أخرى ولكن الحمد لله تمت السيطرة عليها !
الحكايه اليوم ليست ايهاب بل الآلاف مثل ايهاب ولرنما للحظه تراودهم الفكره بالهروب من الحياه
الشارع اليوم ونظرا للظروف الذي يعاني منها مؤهل لتقبل أي اشاعة حتى ولو كانت كاذبة عن تكرار المشهد كما حدثت في مخيم البريج عن محالة مواطن حرق نفسه على دوار أبو رصاص ولكن لم يحدث ذلك !!
قصة بوعزيزي فلسطين " وبدي أودعك يا أمي أنا راحل من الدنيا دوّرت على شغل ما لقيت" أصبح يضرب بها المثل بين الشباب .ما زالت صداها في كل مكان وفي كل شارع وزقة وفي كل مجلس
والد إيهاب روى لوسائل الأعلام ما حدثت لولده وهو يجهش بالبكاء قائلا "ابني شهيد الرزق رحمة الله عليه"، نافيا في نفس السياق ما تردد من معلومات عن وجود خلافات بينه وبين نجله أدى إلى إقدام الأخير على إحراق نفسه.
يقول الوالد روى لي الشهود أن إيهاب كان جالسا بالقرب من مجمع الشفاء من المنطقة الجنوبية عند موقف السيارات ومعه كيس اسود يوجد بداخله زجاجة فقام في الساعة العاشرة من ذات اليوم بسكب بنزين على جسده ومن ثم أضرم النار بنفسه.الشاب إيهاب ( 18 عاما) من سكان معسكر الشاطئ ترك الثانوية العامة "التوجيهي" حتى يساعد والده في توفير لقمة العش لأسرته المكونة من 8 أفراد.يقول والد إيهاب: "ابني يصلي وهو ابن مسجد في منطقة مخيم الشاطئ بمسجد عسقلان ترك توجيهي 2011/2012 ليساعدني بسبب ظروفنا الاقتصادية السيئة"، مضيفا أن إيهاب عمل في عدة أماكن لكن لقسوة وطول ساعات العمل اضطر إلى تركه.وأضاف سفيان "إن ابني حرق نفسه بسبب قلة الشغل وليس كما تتحدث بعض المواقع وجود خلافات عائلية، ونحن ليس لدينا علم بأنه ذاهب لحرق نفسه، حيث ودع والدته باتصال على جوال جارتنا".
واخيرا قرر ايهاب الاستسلام لهذه الحياة الرائعة التي مل منها ,,قال لامه أني اودعكِ, قرر الانتحار حرقا علي ان يري نفسه يمووت شنقا , ولكن غلطته والتي لم يكن يعلم بها أنه لم يحرق نفسه في مكان عام تتواجد به وسائل الأعلام حتى يراها كل العالم حتى يتحرك ويفك الظلم عن هذا الشعب
,وعلى الرغم ما أحدثته هذه الفعلة من شاب ينتحر من ردات فعل متباينة واستعطاف شعبنا معها إلا أن ديننا الأسلامي يحرمها كما أكد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية ان الاسلام حرم قتل النفس باي وسيلة، معربا عن استغرابه من اقدام عدد من المواطنين بالتعبير عن احتجاجهم لظروف المعيشة في الاراضي الفلسطينية بعمليات "حرق الأنفس".
وقال حسين في حديث صحفي ان حرق النفس حرام شرعا".وأكد حسين "، على حق المواطنين بالتعبير عن ارائهم والاحتجاج بالطرق السلمية من خلال المظاهرات او التعبير عن الرأي عبر الصحف والإذاعات ومحطات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي ولكن بعيدا عن ايذاء وقتل الذات.وشدد حسين "على ان النفس ليست ملك صاحبها، بل هي ملك لله".
وذكر حسين بالحديث الشريف "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً".وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة".
أما الكاتب معاذ العامودي فقال لا أدري هل أصبحت موضة أن يقوم شخص بسكب البنزين على جسمه واشعال النار فيه؟ أم أن غلاء سعر البنزين أصبح من أفعال التلذذ المشتعلة بالحرق؟ ولكن ما أعرفه أن هذا الفعل مقزز بعيد عن الدين وعن الإسلام وعن الحياة....
وقال "مالْكُمْ يا شباب؟ " لو أن كل من لم يجد عملاً حرق نفسه, لمات 20% من سكان العالم!!, ولو أن كل من لديه مشكلة سواء أكانت نفسية, أو شخصية, أو مرضية, أو مع زوجته, أو مع حماته, أو مع "كَنَايْنُه" لحرق 70% من سكان العالم نفسه!!!! كم تبقى ؟!! ذكروني !؟ 10% صحيح! هؤلاء هم المعاقون والمصابون بالشلل الكامل الذين لا يستطيعون حرق أنفسهم؟
ويضيف الكاتب العامودي نحن نعيش أفضل من غيرنا بكثير, وغيرنا يعيش أفضل منا؟! أقر وأعترف اعترافاً كاملاً أمام سيادتكم الموقرة أن الوضع صعب, والبطالة عالية, والسياسة تعاسة, والاحتلال لعين, والفقر والجوع أعداء, والحكومة تتحمل ذلك المتمثلة في شقي الوطن المنفصلان عن أنفسهما انفصالا مقززاً, وأعترف أن الحكومتين الغزاوية والضفاوية و"فَتْ القَرِعْ "الرْقَابِي بالغَزَّاوِي"" يتحملان جزء كبيراً من معاناة الشعب, والأهم من ذلك صناع القرار العرب والذين تركونا وحدنا في الميدان؟
وبالرغم من كل ما سبق ذكره آنفاً فإن الحرق هو "انتحار" وحرام شرع, وضياع للشباب والنفوس والأوطان, وسيكون مصير المنتحر النار, لذلك احذروا أن تكونوا مثالاً سيئاً يا أهل فلسطين..
وتأتي هذه الحاذثة ضمن الفعاليات والاحتجاجات العارمة التي تجتاح الضفة الغربية المحتلة ضد ارتفاع أسعار المواد الأساسية لا سيما المحروقات والسلع الغذائية في ظل غياب سياسات الإنقاذ من قبل السلطة وحكومتها برام الله.وكان مئات الفلسطينيين قد تظاهروا مختلف مدن الضفة الغربية وخاصة في مدينة رام الله التي تعتبر العاصمة السياسية للسلطة الفلسطينية كونها تحتضن مقر " المقاطعة" "مقر القيادة الفلسطينية"، والتي نظم شبان فلسطينيون غاضبون على ارتفاع الأسعار تظاهرة حاشدة في وسط المدينة، مطالبين برحيل الحكومة، رداً على الإرتفاع الغير مسبوق للأسعار.
ويحاول المسئولين سواء في الضفة وغزة وعبر التصريحات الصحفية التوضيح للمواطنين الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الوطنية والديون المتراكمة عليها وثأتير ذلك على عدم صرف الرواتب وايجاد وظائف جديدة وسرد المشكلات الناتجة عن الحصار والأغلاق والعدوان والأنقسام
الباحث النفسي سفيان مطر أوضح عمليات الانتحار المختلفة ومنها الحرق أصحابها يعانون من أمراض نفسية مشيرا إلى أن الإحصاءات العالمية تظهر أن 90% من الذين يحاولون الانتحار هم مرضى نفسيون".
وأوضح أن أكثر الأمراض النفسية التي قد تؤدي إلى الانتحار هو الاكتئاب، وأمراض الاضطرابات الشخصية بالأضافة إلى المشاكل الأسرية والفقر والجوع وانسداد الأفق وغير ذلك من المشاكل المجتمعية منوها إلى ً في الوقت ذاته إلى أن 10 % من المنتحرين قد يكون لديهم تاريخ مرضي في استخدام المواد المخدرة أو شرب الكحول.وما شابه ذلك
، ويؤكد مطر دور العائلة والمجتمع في الوقوف إلى جانب المرضى النفسيين، مشيراً إلى أن الحد من الانتحار يكون باكتشاف المرض النفسي بوقت مبكر وعلاجه قبل أن يقدم المريض على الانتحار.
ويعتقد الباحث مطر أن التكنولوجيا والتطور السريع الذي نحياه فربما يكون سبباً في أن يقدم البعض على الانتحار، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي وعدم مقدرة بعض الشباب التكيف مع تطورات ومتطلبات العصر سبب رئيسي في انتحار البعض.
وأكد الباحث مطر على أهمية دور الأسرة والمجتمع في التصدي لهذه الظاهرة والأهم من ذلك دور الحكومات في التخفيف من مشاكل الشباب وايجاد فرص عمل للخريجين والحد من البطالة وانتشار الفقر في مجتمعنا الفلسطيني مشيرا إلى دور المؤسسات المجتمعية والنفسية في التوعية والأرشاد ،
وقال "من الغريب أن نرى أن الانتحار في أوساط الشباب وصغار العمر أكثر منه بين كبار العمر الذين يواجهون ضغوط الحياة ومشاكلها، مشددا على دور الوازع الديني في الحد من إقدام الشباب على الانتحار.
.وللتخفيف من صدمة الشارع بهذه الحاثة وحتى لا تأخذ أبعادا أخرى وما تركته من بصمات في مجتمعنا الفلسطيني استقبل اسماعيل هنية رئيس الحكومة بغزة في منزله عائلة الشاب إيهاب أبو ندى الذي توفي بعد أن أقدم على حرق نفسه قبل عدة أيام.وعبر هنية عن تأثره الشديد في هذه الحادثة.
وقدم هنية لعائلة الشاب مبلغ وقدره 2000 دولار كمساعدة عاجلة، وأصدر تعليماته بتعيين شقيقه محمد في وظيفة حكومية وإدراج المتوفي في مستحقات الشؤون الاجتماعية وتسجيل أسرته كذلك ضمن العائلات التي تأخذ من مستحقات وزارة الشؤون الاجتماعية كعائلة فقيرة
هذا العمل لم يخفف من هول الحادثة وما تركتها من أثار والتي ما زالت تلقي بظلالها وأحدثت ردات فعل متعاطفة مع الشاب وأسرته والتحذير لما هو قادم حيت تنظر حركة فتح في أوروبا إلى لحادثة قيام المواطن إيهاب أبو الندى بحرق نفسه احتجاجا على ظروف الحياة الصعبة في غزة كصفارة إنذار لتحرك جدي لإنهاء الحصار على غزة.
وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح المتحدث باسم الحركة في أوروبا د. جمال نزال: "إن دور أوروبا ومسؤوليتها في رفع الحصار عن وطننا في غزة لا يحتمل انتظار أن يقدم مواطن آخر على حرق نفسه للتعبير عن رفضه لظروف الحياة التي تقترب من المستحيل".وتابع: هناك مئات الألوف من شبابنا في قطاع غزة وارباب الاسر يدقون باب الأمل ويعولون على القوى الدولية للمساهمة بفك الحصار قبل أن يدخل اليأس إلى القلوب".
وأعرب نزال عن قناعة حركته بأن تسريع خطوات المصالحة من شأنه أن يساعد في إنهاء الحصار وتغيير الظروف داعيا القوى المؤيدة لفلسطين في منطقتنا لبذل المزيد من المساعي لحث الخطى باتجاه تحقيق مصالحة وطنية تتجاوز حدود الورق ونطاق التمنيات"
أما النائب راوية الشوا فعقبت على الحاذثة قائلة هل هو بوعزيزي فلسطين...؟؟ في عمر الزهور حرق نفسه رافضاً زمانه العفن من بطالة وحكم فاسد...!! فتمرد واحرق نفسه وأشعل تونس فأشعلت وحررت نفسها من نظام زين العابدين وتبعتها انظمة أخرى وبدأ فجر جديد ...فما هي حكاية ايهاب ابو الندى...؟؟
وبدوره طالب حزب الشعب الفلسطيني الجهات المسئولة كافة بمتابعة قضية وفاة الشاب إيهاب ابو ندى الذي احرق نفسه اجتجاجا على الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها هو وعائلته .
وطالب الحزب خلال قيام وفد من كوادر حزب الشعب الفلسطيني في محافظة غزة بزيارة بيت العزاء لعائلة أبو ندى في مخيم الشاطىء لتعزيتها بوفاة ابنها إيهاب ، الجميع النظر بجدية لهذه الحادثة المأساوية ووضع حلول سريعة للقضايا الاجتماعية والاقتصادية وازدياد معدلات الفقر والبطالة التي من شأنها أن تدفع باخرين للقيام بما فعله المرحوم إيهاب ابو ندى.
وبدوره أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر أن الشارع الفلسطيني سيكون خلال الأيام القادمة أمام انفجار شعبي حقيقي في ظل ارتفاع الأسعار وحالة الفقر والبطالة والأوضاع الاقتصادية المتردية في غزة والضفة, داعياً الجهات المسؤولة إلى الوقوف أمام مسؤولياتهم والبحث الجدي في تدهور الظروف المعيشية والأزمة الاقتصادية وتوفير فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل حتى يعيش المواطن الفلسطيني بكرامة.
وقال مزهر في تصريح صحفي، اليوم إنه "من الطبيعي في ظل ارتفاع الاسعار والحالة الاقتصادية المتردية في الضفة الغربية وقطاع غزة أن يكون هناك احتجاجات ضد حكومتي غزة ورام الله".
وأوضح مزهر بأن ما جرى مع الشاب إيهاب أو ندى في غزة يعبر عن حالة ضيق شديدة في ظل عدم القدرة على العيش وانعدام فرص العمل وزيادة وتفاقم البطالة.
وأكد أن الانقسام السياسي الفلسطيني هو أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم الأزمة الحالية ويدلل على فشل الحكومتين في هذا الجانب.
وطالب مزهر بضرورة الإسراع في إنهاء الانقسام السياسي وتحقيق المصالحة لكي تتمكن حكومة الوحدة الوطنية من وضع برامج تخفف من حدة الأزمة وتوفر لقمة العيش الكريم للمواطن الفلسط
:hjhj: :hjhj: :hjhj: